كيف رأيتم عاقبة البغي ؟

اللي يعرفني يعرف اني مش قارئ جيد للروايات بنهم! غير اللهم بعض الروايات و المقاطع التي افضل قرائتها لانها تمثل عصارة الدراما الانسانية او بحسها بشكل ما قريبة لقلبي!
مثلا كان بيجذبني دائما مشهد "علي" في "ثلاثية غرناطة" في لحظة وصول مآسيه لقمتها، حين كان وحيدا، فالتفت لبئر كانت في بيته واغطس رأسه فيه، حينها طرقت ذكريات طفولته رأسه حين كانت "مريمة" جدته تعمد لتغسيله صغيرا، وقال: "يمكنني البدأ من جديد، يمكن للمرء دائما ان يبدأ من جديد". لا اتذكر النص بحرفه فهذا قد مر عليه حوالي ست سنوات لكني مازلت اتذكر شعوري حين قرأت تلك القطعة الفنية، حينها اغلقت الكتاب و أحسست بتلك الجملة تسري في جسدي قبل عقلي وقلبي، لا اعلم يمكن اني كنت بحاجة لسماع هذه الجملة في ذاك الوقت، لكن صراحة حتى الان مازلت اجد حلاوة تلك المشهد كلما تخيلته، جميل جدا انه يتوفر للمرأ القدرة على البدأ دوما من جديد، يالها من نعمة عظيمة نسأل الله ان يمتن بها علينا دوما، سبحانه هو التواب الرحيم.

موقف أخر عندما قرأته احسست بحلاوة له في نفسي، كانت في مشهد من مشاهد حرب "داحس والغبراء"، ولمن لا يعلم "داحس والغبراء" فهما فرسان مشهوران في العصر الجاهلي، كانا سريعي الحركة، تطلبهم العاديات فلا تلحقهم، و كعادة العرب الجاهليين في اقامة الحروب على اتفه الاشياء، فقد قامت حرب بين عبس وذيبان لاسباب كبيرة كان من ضمنها هذان الفرسان!
المهم انه كان هناك من يسمى ب"حذيفة بن بدر" و أخيه "حمل بن بدر" وكانوا يقتلون الصبيان الصغار من قبيلة عبس، فلما جاءت لحظة مقتل حذيفة وأخيه حمل ومن معهما، قام قيــ... حسنا سأضع لك المقطع كما هو من "الكامل في التاريخ" لابن الاثير:
"وكان مع حذيفة في الجفر -البئر- أخوه حمل بن بدر وابنه حصن بن حذيفة وغيرهم . فهجم عليهم قيس والربيع ومن معهما وهم ينادون: لبيكم لبيكم ! يعني أنهم يجيبون نداء الصبيان لما قتلوا ينادون : يا أبتاه !"
عندما هجم قيس من عبس ومن معه على حذيفة ومن معه، واستلوا سيوفهم لذبحهم، رددوا "لبيكم لبيكم" لأن حذيفة ومن معه كانوا قبل قتل الغلمان والصبيان يقولون لهم: "نادوا على اهلكم ليجيبوكم"، فعندما برز حذيفة ومن معه لمضاجعهم، اجاب حينها قيس نداء الغلمان والصبية: "لبيكم لبيكم، يا بني بكر كيف رأيتم عاقبة البغي ؟"
بالرغم من ان هذا اليوم يسمى "يوم الهباءة" سيندم قيس فيما بعد على القتال فيه، وبالرغم من الاسباب التافهة التي قامت بسببها تلك الحروب، إلا ان هذا المشهد من المشاهد المريحة لي، لا اعلم لماذا!! ربما لاننا نحتاج لمن يلبي نداء المقهورين والمظلومين ان "لبيكم لبيكم، كيف رأيتم عاقبة البغي؟"

Comments

Popular posts from this blog

ستمحوه الرياح

حول الابتلاء و الاختيار

سألت ربي